القائمة الرئيسية

الصفحات

 المقدمة

الكثير منا يريد إحتراف المونتاج والكثير منا يستخدم المونتاج فى أكثر من مجال فمثلا: 

- عمل فيديو للحفظ فى الذكريات مع العائلة أو الأصدقاء أو الاحباب.
- عمل فيديو لحفظ صورة مكان معين تم زيارته والتصميم على حفظ ذلك فى الذاكرة.
- أو سواء كنت منشئ محتوى تريد الاحتراف فى مجال المونتاج لاستخدامه فى عملك اليومي.
فسوف تقوم بطرح سؤال لك عزيزى القارئ:

ما هى كلمة مونتاج أو بمعنى آخر ما معنى كلمة مونتاج؟

كلمة مونتاج هى ذات اصل فرنسى وتكتب Montage ومعناها تركيب شي على شي آخر أو تعديل شي بإضافة شي آخر إليه.
فسوف نتناول مع بعضنا البعض فى هذا المقال عن طريقه عمل مونتاج بمنتهى السهولة واليسر.
كما إن هذا المقال مهم جدا جدا لكل مبتدئ فى مجال المونتاج أو تعديل الفيديوهات ومهم أيضا لكل شخص منشئ محتوى يريدجذب المشاهد أو المتابع إلى محتواه المعروض.
 

ما هو ال  Thumbnail ؟

اننى اقدم لكم فى هذا الموضوع كيفية عمل thumbnail.
ما هو ال Thumbnail؟
هو الصورة المصغرة للفيديوهات على موقع اليوتيوب.
الكثير منا يريد تصميم صورة مصغرة بطريقة احترافية على موقع اليوتيوب لجذب المشاهدين والمتابعين إلى ذلك الفيديو.
فى هذا الموضوع اقدم لكم كيفية عمل صورة مصغرة بطريقة إحترافية بمنتهى البساطة والسهولة وذلك عن طريق عمل صورة جرافيك بشكل جذاب للجمهور وكتابة على الصورة عنوان يجذب المشاهدين والمتابعين والجمهور بطريقة زخرفية جذابة مختلفة.

فى هذه الفيديو اننى اقوم بشرح كيفية عمل الصورة المصغرة بكل احترافية:
 




اننى اقدم لكم فى هذا الموضوع طريقة عمل برنامج مشهور جدا اذهلنا بطريقة تقديمه الشيقه والمتنوعة فى كل مرة، اقدم لكم طريقه عمل برنامج الدحيح. 
سوف اترك لكم فى اسفل هذا المقال طريقة تحميل المؤثرات الصوتية المستخدمة فى حلقات البرنامج، وسوف اترك لكم أيضاً صور خاصة بالمؤثرات المرئية المستخدمة فى حلقات البرنامج والتى بدورها أثرت على تفاعل الجمهور ليس فقط مع المحتوى العلمى إنما طريقة تقديمه بطريقه جذابة ولطيفة وسهلة فى نفس الوقت.
 
فى هذا الفيديو اقوم بشرح كيفية عمل مؤثرات برنامج الدحيح سواء مؤثرات صوتية او مؤثرات مرئية:


سيكولوجية المونتاج :

في مجال تفسير الآلية التي تحكم المونتاج في السرد الروائي بشكل عام يستند مارسيل مارتن في كتابه اللغة السينمائية إلى منظومة تقوم على قوانين ثلاثة يرى أنها تمثل أهم الدوافع الفاعلة في سيكولوجية المونتاج, وتفسر دوافع القطع وفقا لكل من وجهة نظر الكاميرا - ما يتوقعه المشاهد - التطور الدرامي الروائي. وذلك على النحو التالي:
 
1- قانون المشهد المادي :
يرى مارسيل مارتن أنه يحكمه التفسير أو التبرير المنطقي للقطع المعبر عن وجهة نظر الكاميرا في لحظة ما. وبشكل عام إذا كنا بصدد مشهد نرى فيه شخصا مختبئا ومتربصا ... فاللقطة التالية يمكن أن ترينا ما يراه أو يحاول أن يراه (ما كان يفكر فيه) أو ما كان ينبغي أن يراه , أي أن ترينا اللقطة التالية شخصية أخرى كان الأول يراقب اقترابها منه, أو أن ترينا مصدر الصوت الذي كان يحاول أن يتبين ماهيته ويتضح انه صادر مثلا عن "قطة" خارج نقاط رؤيته, أو ترينا تلك اللقطة التالية شخصا آخر لم يره الشخص المختبئ أو يشعر به بينما يقترب ناحيته من الخلف ويريد به شرا (مفارقة درامية).
2- قانون التوقع السيكولوجي :
وهو يفسر آلية الفضول لدى المتفرج في متابعته لفعل أو رد فعل الشخصية وفقا لخبرته الحياتية .. وهنا ينبغي أن تجد حركة الفضول المثارة عند المتفرج مايشبها عن طريق اللقطة التالية, سواء كانت توافق أو لا توافق التوقع المتولد عن اللقطة السابقة ..
3- قانون التدرج الدرامي :
ويختص بوجوب أن تضيف كل لقطة, أو مجموعة لقطات, أو حتى مشهد كامل معلومة, أو معلومات جديدة تشعر المتفرج بحركة الدراما ...
author-img
أنا حسن معاطى.. أقدم لكم كل جديد فى مجال اليوتيوب ومدونة بلوجر والتعديل على الفيديوهات بطريقة إحترافية

تعليقات

التنقل السريع